تابعوا مجريات محاكمة الطاغية صدام حسين وزبانية أركان حكمه ومنهم علي الكمياوي

 

  0511.2006

.
الحكم بالإعدام على صدام حسين


صدام حسين:


صدام حسين منفعل أثناء صدور حكم الإعدام شنقا حتى الموت
الاعدام شنقا حتى الموت والسجن 10 سنوات بتهمة ابعاد السكان قسريا.. الرئيس العراقي السابق.. لارتكابه جرائم ضد الانسانية. وهتف صدام : الله اكبر.. الله اكبر.. يعيش الشعب ويسقط العملاء.. تعيش الامة ويسقط الغزاة.. ليخسأ الخاسئون... يسقط الغزاة.. يسقط العملاء.. انتم خدم للغزاة.. انتم امعات.. الله اكبر.. الحياة لنا والموت لاعدائنا.. الحياة للامة العربية المجيدة والموت لاعدائها..
وقد رفض صدام الوقوف لدى النطق بالحكم وعندما امر القاضي الحراس بايقافه صرخ بهم صدام : لاتلمسوني فاذعن لطلب القاضي ووقف مستمعا ومرددا هتافات طيلة النطق بالحكم.





برزان التكريتي:
وحكم عليه بالاعدام شنقا حتى الموت مدير المخابرات السابق والاخ غير الشقيق لصدام حسين بتهمة ممارسة اعمال قتل ضد الانسانية و10 سنوات بتهمة التهجير القسري و10 اخرى بتهمة التعذيب وتبرئته من تهمة الاخفاء القسري.وقد هتف يرزان : الله اكبر.. عاش العراق.. عاش البعث.. عاش الاكراد وعاش العرب.. عاش البعث العظيم.

طه ياسين رمضان:
الحكم بالسجن المؤبد : وهو نائب الرئيس العراقي سابقا. والحكم قضى بالسجن مدى الحياة لارتكابه جرائم ضد الانسانية والسجن 10 اعوام لابعاده قسريا مواطنين عن اماكن سكناهم والسجن 7 سنوات لارتكاب عمليات تعذيب و7 سنوات لافعال لا انسانية اخرى.. وقضت المحكمة بتبرئته من تهمة الابعاد القسري على ان تنفذ العقوبة الاشد.
وقال رمضان في كلمة له بعد صدور الحكم عليه انه يستغرب في عقد جلسات والاستماع لشهود في قضية مقصودة ضد شخص لاعلاقة له بالقضية وان الحكم كان مهيئا والتهم لاعلاقة به وانه لم يرتكب أي جرائم قتل عمد.. فاجابه القاضي بان امامه فرصة للاستئناف خلال 30 يوما امام محكمة التمييز.
واضاف رمضان ان قصة اتهامه ملفقة من قبل اناس يريدون الانتقام منه.. واشار الى ان قضية تبرئته هي بيد الله سبحانه وتعالى والمجاهدين.

عواد حمد البندر:


وقد حكم عليه بالاعدام شنقا حتى الموت بتهمة القتل العمد.. وقد هتف البندر عاليا بعد صدور الحكم : الله اكبر.. الله اكبر على المعتدين.. الله اكبر على المحتلين.. الله اكبر على كل ظالم ومتجبر.. الله اكبر على المحتلين والظالمين.
والبندر هو رئيس محكمة الثورة في عهد صدام والتي اتهمت باجراء عدة محاكمات صورية أدت في كثير من الاحيان الى اصدار احكام عاجلة بالاعدام. وكان البندر القاضي المسؤول عن محاكمة كثيرين من بين اكثر من 140 شيعيا اتهموا بمحاولة اغتيال صدام اثناء مرور موكبه في قرية الدجيل في تموز (يوليو) عام 1982.

عبد الله كاظم رويد
حكم عليه بالسجن 15 عاما بتهمة القتل العمد وممارسة تعذيب... مسؤول محلي بحزب البعث في منطقة الدجيل.

علي دايح علي :
حكم عليه بالسجن 15 عاما بتهمة... وهو مسؤول محلي بحزب البعث في منطقة الدجيل.

محمد عزاوي علي :
تمت تبرئته واطلق سراحه وهو مسؤول محلي بحزب البعث في منطقة الدجيل. وكان المدعي العام جعفر الموسوي طلب في 19 حزيران/يونيو وقف الملاحقات القضائية بحق محمد عزام علي المسؤول السابق في حزب البعث المنحل عن منطقة الدجيل. ومحمد عزام علي هو الوحيد من بين المتهمين الثمانية الذي طلب المدعي العام وقف الملاحقات القضائية بحقه.

مزهر عبد الله كاظم رويد:
حكم عليه بالسجن 15 عاما.. مسؤول محلي بحزب البعث في منطقة الدجيل وابن عبد الله كاظم رويد.

وفي بداية الجلسة 41 اليوم جرى جدل بين القاضي رؤوف رشيد والمحامين حول اجراءات المحاكمة ثم قام بطرد المحامي الاميركي وزير الزراعة السابق رامزي كلارك موضحا انه قدم مذكرة يتهزيء بها من المحكمة والشعب العراقي. وقد نودي على المتهمين واحدا بعد الاخر وتليت عليهم التهم الموجهة لهم مبتدءا بالمتهم محمد عزاوي.

وكان المتهمون يستمعون مع محاميهم للحكم واقفين.. واحتج محامون على اطلاق هتافات من قبل جمهور من الحاضرين وبينهم نواب ومسؤولين عراقيين مما دعا القاضي الى الطلب منهم بالسكوت مهددا المخالف بالطرد.

وقال الناطق بأسم الحكومة العراقية علي الدباغ اليوم أن الحكومة العراقية هي من ستنفذ الاحكام الصادرة بحق المتهمين في قضية الدجيل. واضاف ان وزارة العدل وبالتنسيق مع مجلس القضاء الاعلى هي مسؤولة عن السجون وتنفيذ الاحكام. واوضح " سيقدم محامو الدفاع تمييزا بعد شهر من اصدار الحكم وبعدها تطبق الاحكام". واكد أن قرار النطق بالحكم لاعلاقة له بالسياسات الاميركية وأقتراب أنتخابات الكونغس الاميركية.



ونشرة العربية بهذا الصدد هذا الخبر



حكم على طه ياسين بالمؤبد ويبرئ العزاوي
القاضي يحكم بالإعدام شنقا على الرئيس العراقي السابق صدام
بيع صور تذكارية لصدام بأحد أسواق بغداد

عواصم-وكالات

قررت المحكمة الجنائية العليا الاحد 5-11-2006 الحكم باعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين شنقا خلال جلسة نطق بالحكم عليه وسبعة من مساعديه في قضية الدجيل حيث قتل 148 قرويا شيعيا في ثمانينات القرن الماضي.

كما حكم القاضي رؤوف رشيد، رئيس المحكمة الجنائية العليا العراقية، على طه ياسين رمضان بالسجن مدى الحياة، وبرأ محمد عزاوي علي احد المتهمين في قضية مجزرة الدجيل واطلق سراحه. كما طرد القاضي وزير العدل الامريكي السابق رامزي كلارك وهو ضمن فريق الدفاع الدولي عن صدام من قاعة المحكمة، لإساءته للمحكمة والشعب العراقي. وحكم على علي مزهر وعبدالله رويد بـ 22 عاما وعلي دايح بالسجن 15 عاما.


وكان محامو الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين قالوا صدام تجاهل احتمال الحكم عليه بالاعدام قائلا انه سيموت بلا خوف وان الامريكيين الذين يحتلون بلاده سيرحلون اذلاء مثلما فعلوا في فيتنام.

وفرضت الحكومة العراقية حظر تجول وألغت الاجازات في صفوف الجيش وذلك قبل ساعات من النطق بالحكم على الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في قضية الدجيل خشية ان يثير ذلك الحكم اعمال عنف طائفية جديدة.

وقال المحامون ان صدام (69 عاما)الذي يتمتع بمعنويات عالية تجاذب اطراف الحديث معهم لاكثر من ثلاث ساعات عن العنف في العراق وتزايد الخسائر الامريكية وذلك قبل ساعات من حكم متوقع أن يصدر عليه بالاعدام الاحد في محاكمته على ارتكاب جرائم في حق الانسانية.

واضافوا ان احتمال صدور هذا الحكم آخر ما يثير قلقه على ما يبدو وانه يركز بدلا من ذلك على المقاومة وتزايد عدد القتلى الامريكيين.

وقال خليل الدليمي رئيس فريق الدفاع عن صدام من بغداد انه غير قلق بالمرة بشأن الحكم وان هناك في حقيقة الامر سخرية من المحكمة وهذه المهزلة.

ونقل المحامون عن صدام قوله انه سيموت بكرامة وبلا خوف وبعزة لبلاده ولامته العربية ولكن المحتلين الامريكيين سيرحلون في ذل وهزيمة.

وشعر صدام بنشوة على ما يبدو عندما اعطاه محام آخر النسخة العربية لكتاب"عامي في العراق..النضال من اجل بناء مستقبل الامل" لبول بريمر الذي قاد سلطة الاحتلال المدني الامريكي للعراق بعد الغزو في عام 2003.

وقال المحامون الذين التقوا به إن رجل الدولة القوي السابق الذي اعتقل في ديسمبر كانون الاول عام 2003 سخر من عنوان الكتاب وقال انه لا يستطيع ان يرى سوى امريكا المحكوم عليها بالفشل تغرق اكثر فأكثر في المستنقع العراقي مثلما حدث تماما في فيتنام.

ونقلوا عن صدام قوله انهم سيرون انهارا من الدم لسنوات مقبلة وان فيتنام ستبدو ضئيلة بجانب ذلك. وقال ودود فوزي شمس الدين احد اعضاء فريق الدفاع ان صدام لديه وعي من تجارب التاريخ أن الشعب العراقي لن يخضع ابدا للاحتلال.

واضاف عصام غزاوي وهو محام اردني التقى مع صدام ايضا امس السبت ان صدام ضحك وقال ان الامريكيين يدفعون ثمنا باهظا لغزوهم الذي كانوا يعتقدون انه سيكون نزهة.

وقتل اكثر من 100 جندي امريكي خلال اكتوبر تشرين الاول في اعلى محصلة قتلى خلال شهر واحد منذ نحو عامين.

وقال المحامون ان صدام الذي كان يرتدي حلة رمادية داكنة اللون مع قميص أبيض كان مدركا ان الحكم بالاعدام هو النتيجة المرجحة للمحاكمة التي استمرت عاما.

ووجهت لصدام وسبعة متهمين اتهامات بارتكاب جرائم في حق الانسانية بشأن قتل 148 قرويا شيعيا بعد محاولة لاغتياله في بلدة الدجيل عام 1982. ولكنه كان اكثر اهتماما على ما يبدو مثلما كان دائما بأنباء حدوث مزيد من الخسائر الامريكية في العراق.

وقال شمس الدين انه عندما ابلغه المحامون السبت ان سبعة امريكيين قتلوا أومأ برأسه وعلت وجهه ابتسامة عريضة. وقال المحامون انهم فوجئوا بأن الامريكيين زودوا صدام بمذياع أتاح له الاستماع للمحطات العراقية المؤيدة لأمريكا.

وهذا جعله يعلم ان رئيس الوزراء العراقي نور المالكي وضع الجيش في حالة تأهب وأن حظر تجول سيبقي بغداد ومحافظتين مضطربتين أخريين مغلقتين اليوم الأحد.

وقال محام طلب عدم نشر اسمه ان "المقاومة العراقية الباسلة تهزم بالفعل اكبر قوة على الارض وبالنسبة لي فإنهم ابطالي وسأغادر سعيدا لحفاظهم على مجد العراق والعرب من الكفار".
 

.

 

الذكرى العاشرة لاستشهاد المناضل كمال أحمد درويش

 
تعرفوا على أعداد وحجم معاناة من جردت السلطات السورية جنسياتهم منذ تاريخ 05.10.1962
 

إن أرتم التعرف على جزء من معاناة الشعب الكردي في سوريا ما عليكم إلا الضغط على هذه العارضة

 

نص قانون الإستثمار المصادق عليه في اقليم كوردستان
1
(بسم الله الرحمن الرحيم)
باسم الشعب
المجلس الوطني لكوردستان - العراق

 

 

Çapkirin ji Hiqûqê Kurdistanabinxeteye 

© 

جميع حقوق الطبع محفوظة لدى كردستانا بنخَتي

 Kurdistana Binxetê

    كردستان سوريا  

 Kurdistan Syrien