.






 

للمعرفة القبلة وأوقات الصلاة

 


 

 

.


مقالات الأستاذ " محمد سعيد آلوجي " لعام 2012 م


K.B.X.13.06.14

ماذا ستصبح عليه أوضاع المناطق المتنازعة علية في العراق؟؟


info@kurdistanabinxete.com

قد لا نخطأ إن قلنا بأن سُنة العراق وكوردها لم ينظروا إلى المالكي في يوم الأيام على أنه كان يمثلهم بشكل شرعي في حكم العراق .
وما دخول داعش إلى محافظة الموصل وسيطرته على كامل مدينتها مع بعض من عشائر سُنتِها دون أية مقاومة من جيش المالكي وأمنه، ودخول بيشمركة الكورد إلى كل المناطق المتنازع عليها دستورياً وفق المادة 140 من دستور العراق بعد أن تركتها قوات المالكي المكلفة بحمايتها هي الأخرى. إلا خير دليل على ما نذهب إليه.

فمن الذي يكون قد أعاز للجيش بالانسحاب من الموصل وكركوك وكل تلك المناطق المتنازع عليها دون مقاومة. حتى يدخل داعش الموصل ويتجه من بعدها إلى مناطق أخرى، ويدخل الكورد إلى كل تلك المناطق التي استطاعوا أن يحكموا سيطرتهم عليها في مدة قياسية، وشتان بين هؤلاء وهؤلاء؟؟ .
وما يهمنا هنا نحن الكورد هو أن نعرف الناس وأبناء شعبنا مِن مَن لم يتعرفوا بعد تلك المناطق المقتطعة من كوردستان بقصد تعريبها وتغيير ديموغرافيتها للنيل من شعبنا وتمديد سيطرتهم علينا وعلى خيراتها.
 

التعريف بالمناطق المتنازع عليها.
المناطق المتنازع عليها هو مصطلح يُطلق على مجموعة من الأقضية والنواحي المحددة بالمادة 140 من الدستور العراقي. وتقوازي تلك المناطق الجزء الواقع تحت سيطرة الحكومة المركزية، وهي تنقسم إلى قسمين أساسيين:
ـ مناطق تقع ضمن المحافظات الكوردستانية المشمولة بفدرالية إقليم كوردستان مثل"
1 . عقرة
2 . جمجمال
3 . كلار

ـ  مناطق متنازع عليها مازالت باقية حتى الآن تحت سيطرة الحكومة المركزية والتي تندرج من الشمال وحتى الجنوب وهي الآتية:
1 . شيخان
2 . تلكيف
3 . الحمدانية
4 . مخمور
5 . كركوك
6 . طورخورماطو
7 . كفري
8 . خانقين
9 . بلدروز
10 . بدرة

وليعلم الجميع بأن جل تلك المناطق المتنازع عليها ذات أغلبية غير عربية حتى مجيء حزب البعث إلى السلطة سنة 1968 حيث تمت إعادة ترتيب المحافظات فألحقت بعض الأقضية من محافظة كركوك بكل من محافظات السليمانية وديالى وصلاح الدين كما تم توطين سكان عرب من وسط وجنوب العراق في بعض تلك الأقضية في فترات لاحقة لتغيير الطابع الطوبغرافي لها حتى يتغلب عليها الطابع العربي كعملية تعريب لها.

هنا نود أن ندرج أدناه خارطة توضيحية لتلك المناطق من أجل التعريف بها أكثر.

وأخيراً يمكننا أن نتساءل؟ هل دخول بيشمركة كوردستان إلى تلك المناطق سوف يؤدي إلى تسوية أوضاعها القانونية كما يكون قد نص علية دستور العراق وفق المادة 140 ؟؟ أم أن دخولهم سيكون كعدمه. لينتظر أهلها سنين وسنين على أمل أن تنزل عليهم رحمة مِن مَن لا رحمة لهم ليسووا لهم أوضاعها القانونية.

محمد سعيد آلوجي
13.06.2014


 

للاضطلاع على مقالات وكتابات الأستاذ " محمد سعيد آلوجي " لعام 2014 م
        شارك الخبر في صفحتك على فيسبوك

يمكنكم الاتصال بنا عبر هذا المايل  info@kurdistanabinxete.com

Çapkirin ji Hiqûqê Kurdistanabinxeteye    © جميع حقوق الطبع محفوظة لدى كردستانا بنخَتي
 Kurdistana Binxetê كردستان سوريا    Kurdistan Syrien