.

للمعرفة القبلة وأوقات الصلاة

 

.










K.B.X..06.09.11

البيان الختامي مؤتمر شباب الكرد السوريين في الخارج
 


Daxuyaniya kotay
Kongira Ciwann Kurdn Sriy li Derve



تعيش سوريا منذ 15 آذار أعظم ما شهدته في تاريخها، حين قرر الشعب السوري تفجير ثورته المنتظرة لإسقاط نظام اغتصب البلاد طوال عقود من الزمن بقوة النار و الحديد، نظام لم يكن يوماً ذا شرعية لإنتهاكه كافة المعايير و المواثيق الدولية المتعلقة بإحترام كرامة الإنسان و حقوقه.

إن الثورة السورية بطابعها الشبابي لا تختلف عن مثيلاتها في تونس و مصر و غيرها من الدول التي اختارت التغيير، و قد أدرك الكرد و خاصة الشباب منهم حتمية الإنضمام إلى الثورة و الدفع بها نحو النصر، مبدين في حراكهم درجات عالية من الوعي و الإحساس العميق بالمرحلة التي نمر بها.

إن الشعب السوري و هو يسير بخطى ثابتة صوب الحرية و التغيير، فهو في نفس الوقت في أمس الحاجة إلى دعم و مؤازرة كل من يهمه خلاص سوريا من ما يمثله نظام البعث من إستبداد و إجرام و نهب لمقدرات البلاد، و لذلك فإن مهام و واجبات هائلة تترتب على التواجد الكردي في الخارج، لما يمثله من بعد و إمتداد للداخل.

إن النشطاء الكرد الشباب في الخارج أدركوا هذه المسؤولية و الإستحقاقات المترتبة عليها، و إستجابة لها تداعوا إلى عقد هذا المؤتمر بغرض التباحث في عدة مواضيع تخص المرحلة الراهنة، حيث توصل المؤتمرون فيه إلى ما يلي:

1. إن الشعب الكردي في سوريا، كمكون رئيس من حالة التنوع الموجودة في البلاد، هو طرف أساسي في الثورة الجارية ضد النظام، و في كامل مصلحته السعي إلى إسقاطه.
2. العمل على بناء سوريا جديدة بعيدة عن كل ما أورثه حكم البعث من فكر عنصري متطرف، وطن تسود فيه قيم الإحترام و التسامح و قبول الآخر، في ظل نظام حكم قائم على أسس اللامركزية السياسية، و الديمقراطية التوافقية، و التعددية، و العلمانية.
3. لن تكتمل الثورة السورية إلا بإيجاد الحل العادل و الشامل للقضية الكردية، كقضية شعب يعيش على أرضه التاريخية، وفق شرعة الأمم المتحدة و المواثيق و العهود الدولية، و ذلك في إطار وحدة البلاد.
4. مطالبة المجتمع الدولي بإتخاذ مواقف أكثر حزماً و جدية تجاه النظام، من شأنها حماية الأبرياء و وقف نزيف الدم، إلى جانب دعم إرادة الشعب السوري في التغيير الديمقراطي المنشود.
5. التأكيد على الأهمية التاريخية لعقد مؤتمر وطني كردي يضم الحراك الكردي، بكافة فعالياته السياسية و الثقافية و الإجتماعية و مجموعاته الشبابية، من أجل الإتفاق على الحل الأنسب للقضية الكردية، بما يضمن الإقرار الدستوري بوجود الشعب الكردي، و ما يترتب على ذلك من حقوق، منها الإعتراف باللغة الكردية كلغة رسمية ثانية، و التعويض عن الأضرار التي نجمت عن سياسات الإضطهاد القومي و العنصري بحق الكرد.
6. التأكيد على أهمية توحيد صفوف المعارضة السورية في الداخل و الخارج، بما يخدم نجاح الثورة، بعيداً عن سياسة الإقصاء و التهميش بحق أي مكون من مكونات الشعب السوري.

كما و تباحث المؤتمرون حول سبل و آليات تأطير و تنظيم التواجد الكردي الشبابي في الخارج، حيث أفضت المناقشات إلى القرارات التالية:

1. تأسيس "تجمع شباب الكرد السوريين في الخارج (آسكيا)" كإطار حر و ديمقراطي، ليأخذ على عاتقه مهمة تفعيل دور الطاقات الكردية الشبابية السورية في الخارج على كافة الأصعدة، و العمل على تقوية و إستمرار التواصل و التنسيق فيما بينها.
2. إنتخاب لجنة إدارية عامة للتجمع تقوم بمهمة إدارته و العمل على تحقيق أفكاره و أهدافه، بالإضافة إلى متابعة و تنفيذ مقررات المؤتمر.
3. التأكيد على الدعم الكامل للحراك الكردي الشبابي في الداخل، و العمل على مساندة ثورة الشباب بكل الوسائل المتاحة.


مؤتمر شباب الكرد السوريين في الخارج

04 أيلول/سبتمبر2011
ستوكهولم - السويد
 

Daxuyaniya kotay
Kongira Ciwann Kurdn Sriy li Derve

Sriya ji 15 adar de di demine mjy re derbas dibe, dema gel sr biryara şoreşa xwe da bo ruxandina rjmek ku bi dirjahiya dehan salan bi destek hesin destdirj li welt kir; rjmeke deryasay ku hem peyman rkeftinn navdewlet yn girday bi maf rmeta mirov bin p kir.

Şoreşa sr bi taybetmendiya xwe ya ciwan ne cuda ye ji yn Tnis Misr hin welatn d yn ku guhertin hilbijartin. Kurd, bi taybet ciwann wan, tgihiştin bi pwstiya beşdarbna di şoreş de ta ku ser bikeve, di bizava xwe de hestpkirineke bilind dan nşandan bi serdema ku em t re derbas dibin.

Gel sr bi gavine bixwebawer ber bi azad guhertin ve dimeşe, l di heman kat de ew hewcedar e bi piştgir alkariya herkesek ku bi girng dibne rizgariya Sriy ji rjma zordar tawankar a Baath. Ji lewre erk barine pir hene li berdem hebna kurd li derve ya ku rehendek girng hundir e.

alakvann kurd n ciwan li derve li van erk berpirsiyariyan tdigihin, ji lewre ev kongir li dar xistin, bi mebesta gotbjkirina end babetn girday bi serdema royn, ku di encam de ev biryar hatin pesendkirin:

1) Gel kurd li Sriy, wek pkhateyeke sereke ya pirrengiya welt, aliyek bingehn şoreşa dijber rjm ye, di tevaya berjewendiya w de ye tkoşna bo ruxandina rjm.
2) Xebata bo avakirina Sriyayeke n y dr ji ramana nijadperest tundrew a desthilata Baath; welatek ku t de nirxn rzgirtin, lborn hevpejirandin cgir bin, li bin sbera rjmeke desthilat ku li ser binemayn bnavendbna siyas, demokrasiya yekdeng, plralzm skularzm hatibe avakirin.
3) Şoreşa sr sernagire b areserkirina rewa gişt ya doza kurd, wek doza gelek ser xaka xwe ya drok, li gor peyrewa neteweyn yekgirt peyman rkeftinn navdewlet, di areweya yektiya welt de.
4) Daxwaza ji civaka navdewlet bo wergirtina helwestine bihztir beramber bi rjm, bi mebesta parastina kesn bguneh rawestandina xwnrijiy, piştgiriya vna gel sr ya guhertina demokrat averkir.
5) Girngiya girdana kongira niştiman ya kurd, bi beşdarbna hem bizavn siyas, and, civak grpn ciwanan, bi armanca diyarkirina baştirn şwe bo areserkirina doza kurd, bi rengek ku hebna gel kurd bte venasn, hem mafn w bn pejirandin, ji wan danpdana bi ziman kurd wek zimanek ferm y duyem, berdlkirina ziyann ku bi Kurdan ve gihiştin di encama siyasetn ewisandina netew nijadperest de.
6) Tekezkirina girngiya yekrziya dijberiya sr li hundir derve, bi rengek ku bikeve xizmeta serkeftina şoreş, dr ji siyaseta drxistin firamoşkirina i yek ji pkhateyn gel sr.

Beşdarvann kongir herweha gotbj kirin derbar rga alavn arewkirin birkxistina hebna kurd li derve, ew gihiştin biryarn jrn:

1) Damezirandina ″Kombna Ciwann Kurdn Sriy li derve (ASKYA)″, wek areweyeke azad demokrat ku digire ber xwe erka aktvkirina rola şiyann ciwan n Kurdn Sriy li derve di hem biwaran de, xebata bo irkirin dirjdana tkil hevkariya di navbera wan de.
2) Hilbijartina desteyeke gişt bo birvebirina karbarn kombn karkirina di ber bercestekirina raman armancn w, li nik şopandin bicanna biryarn kongir.
3) Tekezkirina piştgiriya tewaw bo bizava ciwann kurd li hundir, xebata bo alkariya şoreşa ciwanan bi hem amrazn berdest.



Kongira Ciwann Kurdn Sriy li Derve

04 lon 2011
Stockholm, Swd

 

 

        شارك الخبر في صفحتك على فيسبوك

يمكنكم الاتصال بنا عبر هذا المايل  info@kurdistanabinxete.com

apkirin ji Hiqq Kurdistanabinxeteye    جميع حقوق الطبع محفوظة لدى كردستانا بنخَتي
 Kurdistana Binxet كردستان سوريا    Kurdistan Syrien