للمعرفة القبلة وأوقات الصلاة

 


 

 

.
.

K.B.X.23.02.13

ما يخص "ســـوريا " لعام 2013 م

مجزرتان بحلب و165 قتيلا بسوريا.. والائتلاف السوري يرفض زيارة موسكو وواشنطن

 

قال ناشطون إن نحو 165 سوريا قتلوا الجمعة برصاص الجيش النظامي، معظمهم في دمشق وريفها وحلب ودرعا حمص، في حين واصل النظام قصف حلب بصواريخ سكود، مما أدى لمقتل وإصابة العشرات، فيما سيطر الجيش الحر على مركز البحوث النووية في الكبر بدير الزور.

ورغم تواصل القصف الجوي والمدفعي وبصواريخ أرض أرض التي دمرت عشرات المنازل بحلب وغيرها، فقد شهدت أنحاء البلاد مئات المظاهرات تطالب بالحرية وإسقاط النظام، بينما واصل الجيش الحر إحكام سيطرته على مواقع عسكرية عدة.
وقال ناشطون إن الجيش الحر سيطر على كتيبة الدفاع الجوي 113 بريف دير الزور الغربي، كما سيطر على مركز البحوث النووية في الكبر، ومبنى العيادات الشاملة والصالة الرياضية، ومقر الهجانة وكتيبة النيران المحاذية للواء 132 للدفاع الجوي بالمحافظة.

وفي دمشق، قال مجلس قيادة الثورة إن الجيش الحر استهدف مجموعة من عناصر حزب الله اللبناني في موقف للحافلات بحي القابون وقتل ستة منهم، وذلك بعد أيام من مقتل عنصرين للحزب في ريف حمص.

ووثق ناشطون وقوع اشتباكات عنيفة عند مدخل شارع الثلاثين ومخيم اليرموك وأحياء الحجر الأسود والتضامن وجوبر وبرزة، وأكدوا أن الثوار دمروا حاجز الدرخبية وأسروا عددا من الشبيحة.

أما ريف دمشق فيشهد اشتباكات عنيفة في بلدة ببيلا ومدينة داريا المحاصرة منذ أكثر من مائة يوم.

مظاهرات وقصف
وتحت شعار"الرقة الأبية على طريق الحرية"، خرجت في معظم المحافظات السورية مئات المظاهرات تطالب بإسقاط النظام، ففي دمشق وريفها خرجت مظاهرات في أحياء العسالي ومخيم اليرموك ومناطق عديدة في الغوطة، وهتف المتظاهرون لنصرة الجيش الحر ونددوا بالقصف وعمليات التفجير التي تستهدف المدنيين.

بينما خرج في المقابل العشرات في مسيرة مؤيدة للنظام بمنطقة شهدت أمس تفجيرا بدمشق، وهتفوا تأييدا للأسد وهاجموا دولا عربية وإقليمية في مقدمتها السعودية وتركيا وقطر.

وفي الأثناء، أطلق جيش النظام من ريف دمشق صاروخي أرض أرض يعتقد أنهما من طراز سكود سقطا في مدينة حلب، وأكد ناشطون أن أحدهما سقط بحي طريق الباب وقتل 45 شخصا.

وفي اتصال للجزيرة، قال الناشط أبو عبد الله الحلبي إن الصاروخ الثاني سقط بحي أرض الحمراء وتسبب بهدم 65 منزلا، وأضاف أن هناك عشرين جثة تم انتشالها حتى الآن فضلا عن إصابة مائة شخص، بينما لا تزال عشرات العائلات عالقة تحت الأنقاض، حيث يفتقد الأهالي للآليات التي تساعد على انتشالهم.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن الطيران الحربي شن عدة غارات جوية على أحياء بني زيد والقاطرجي وبستان القصر وقاضي عسكر بمدينة حلب، مؤكدا سقوط عدد من القتلى والجرحى وهدم بعض المنازل.

وفي ريف حلب، تعرضت بلدة حريتان لقصف جوي، كما تعرض محيط مطار منغ العسكري لقصف مماثل مع مواصلة الثوار حصار المطار.

وأوضحت شبكة شام أن المدفعية الثقيلة والدبابات قصفت مدن وبلدات داريا والسبينة وبيت سحم في ريف دمشق، كما تجدد القصف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ على مدينة القصير بريف حمص، وعلى بلدة كفرنبودة في ريف حماة، وعلى بلدة تسيل في درعا.

أسرى ولاجئون
في هذه الأثناء قال القائد الثوري للجبهة الشمالية بقيادة أركان الجيش الحر عبد القادر الصالح إن الثوار مستعدون لعقد صفقة تبادل للأسرى مع النظام عبر وسيط، مستبعدا أن تكون هناك نية لدى النظام السوري لإبرام أي صفقة من هذا النوع.

وفي اتصال للجزيرة، قال المحلل السياسي المقرب من النظام شريف شحادة إن السلطات السورية ترفض الحوار مع "جماعات إرهابية" لتحرير "المختطفين" من جنودها لديهم.

ويذكر أن سلسلة تفجيرات هزت دمشق الخميس وأوقعت نحو تسعين قتيلا، وقد اتهم النظام "جماعات إرهابية" بتدبيرها بينما ألقى الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة بالمسؤولية على الأجهزة الأمنية.

وتوالت الجمعة بيانات الإدانة للتفجيرات، حيث طالبت كل من الصين وفرنسا والأمم المتحدة بوقف فوري للعنف ومحاسبة المسؤولين.

من جهته اعتبر الموفد الأممي العربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي في بيان الجمعة أن التفجير الذي وقع الخميس في وسط دمشق يشكل "جريمة حرب".

الائتلاف السوري يرفض زيارة موسكو وواشنطن احتجاجا على التدمير الممنهج لمدينة حلب
قرر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية مساء الجمعة، رفض دعوات لزيارة موسكو وواشنطن احتجاجا على "التدمير الممنهج" لمدينة حلب، كما علق مشاركته في مؤتمر "أصدقاء الشعب السوري" المقرر انعقاده الشهر المقبل في روما. يأتي ذلك فيما أدانت عواصم ومسؤولون التفجيرات التي هزت دمشق الخميس الماضي.

وقال الائتلاف -الذي يمثل التجمع الرئيسي للمعارضة السورية- إنه رفض دعوات لزيارة موسكو وواشنطن احتجاجا على التدمير الممنهج لمدينة حلب التاريخية من خلال قصفها بصواريخ "سكود" روسية الصنع.
وجاء في بيان للائتلاف المعارض "احتجاجا على هذا الموقف الدولي المخزي فقد قررت قيادة الائتلاف تعليق مشاركتها في مؤتمر روما لأصدقاء سوريا، وعدم تلبية الدعوة لزيارة روسيا والولايات المتحدة".

وقد بث ناشطون على شبكة الإنترنت صورا لآثار سقوط صواريخ سكود على حلب (شمال سوريا) مما خلف عشرات القتلى. وأظهرت لقطات آثار الدمار الكبير الذي لحق بمنطقة الحمراء وقيام السكان بنقل الجرحى.

وقال نشطاء في حلب إن صواريخ "سكود" أطلقت على منطقة الحمراء، وإن أكثر من 65 منزلا تعرض للدمار بسبب القصف.

وطالب الائتلاف شعوب العالم كافة باعتبار الأسبوع الممتد من 15 إلى 22 مارس/آذار، وهو الذكرى الثانية لانطلاق الثورة السورية، أسبوع حداد واحتجاج في كل أنحاء العالم.

تفجيرات دمشق
يأتي ذلك فيما أدان المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي تفجيرات دمشق التي أسفرت عن مقتل وجرح المئات، ووصفها بـ"الوحشية" وبـ"الأعمال التي ترقى إلى مستوى جرائم الحرب".

وهزت العاصمة السورية الخميس الماضي ثلاثة تفجيرات أدّت إلى مقتل وجرح المئات بينهم أطفال وطلاب مدارس، بعضهم إصاباتهم خطرة.

وعبّر الإبراهيمي في بيان عن إدانته للتفجير "الوحشي والرهيب" الذي ضرب العاصمة السورية، وأدى إلى مقتل نحو 100 شخص وإصابة 250 من المدنيين.

في السياق نددت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون بتفجيرات دمشق، مؤكدة أن "عملية سياسية ذات مصداقية" من شأنها أن تنهي إراقة الدماء في سوريا.

وقالت آشتون في بيان "لا شيء يمكن أن يبرر عملا بهذه الوحشية أدى إلى مقتل كل هؤلاء الناس خصوصا المدنيين وبينهم أطفال".

وفي موسكو، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن امتناع الإدارة الأميركية عن إدانة تفجيرات دمشق يجسد مبدأ الكيل بمكيالين. وأضاف لافروف -في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصيني- أن الأميركيين تخلوا عن مبدأ نقد الإرهاب بغض النظر عمن يقف وراءه.

في المقابل رفضت الولايات المتحدة الاتهامات الروسية لها بازدواجية المعايير عند التعامل مع الوضع في سوريا، وقالت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند "نحن نرفض ذلك ولا بد من إدانة أي عنف ضد المدنيين من أي جهة أتى وسوف نفعل ذلك".

من جانبه، طالب وزير خارجية الصين يانغ جيه تشي كل أطراف الأزمة السورية بوقف فوري لكل أعمال العنف. وطالب السوريين بالرجوع إلى طاولة المفاوضات انطلاقا من خريطة مؤتمر جنيف.
 

.
2013
                    الشهر 2 الشهر 1
2012
الشهر 1 الشهر 3 الشهر 4 الشهر 5 الشهر 6 الشهر 7 الشهر 8 الشهر 9 الشهر 10 الشهر 11    

2011

الشهر11 الشهر10 شهر أيلول9 شهر آب8 شهر تموز7 شهر حزيران6

أخبار أشهر آذار + شهر نيسان + شهر أيار

    شارك الخبر في صفحتك على فيسبوك   الشهر12    
 

أخبار السنة الأولى من الثورة السورية يوماً بيوم 2011

Çapkirin ji Hiqûqê Kurdistanabinxeteye    © جميع حقوق الطبع محفوظة لدى كردستانا بنخَتي
 Kurdistana Binxetê كردستان سوريا    Kurdistan Syrien