للمعرفة القبلة وأوقات الصلاة

 


 

 

.
.

K.B.X.29.04.10

ما يخص "ســـوريا " لعام 2011 م

إنطلاق مظاهرات حاشدة في معظم المدن السورية بعد صلاة ظهر الجمعة تطالب بالحرية ورحيل النظام

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن شهود عيان أن عربات مزودة بأسلحة رشاشة، تابعة للحرس الجمهوري في سوريا، تجوب الطريق الذي يطوق العاصمة دمشق في الوقت الذي شهدت فيه ضاحية سقبا القريبة من العاصمة دمشق مظاهرة حاشدة.

كما شهدت معظم المدن السورية مظاهرات بعد صلاة ظهر الجمعة تطالب بالحرية ورحيل النظام، وترابط قوات سورية بالقرب من وادي خالد على الحدود مع لبنان كما تحدثت الأنباء عن حشود للقوات السورية في جنوب البلاد بالقرب من الحدود الأردنية.

وقال أحد سكان مدينة درعا بجنوب سوريا إن جنودا سوريين أطلقوا أعيرة تحذيرية في الهواء بالمدينة لمنع الناس من حضور صلاة الجمعة أو الاحتجاج.

وقال الساكن في اتصال تليفوني مع رويترز "سيفتحون النار إذا غادر أحد منزله."

وكان الجنود والدبابات قد تدفقوا على درعا لسحق المقاومة في المدينة التي انطلقت منها انتفاضة مستمرة منذ ستة أسابيع واستمرار انقطاع الكهرباء والمياه والوقود عن المدينة.

وفي مدينة الرمثا الأردنية القريبة من درعا يعتصم الالاف من سكان المدينة بمشاركة سوريين كانوا متواجدين في الرمثا معلنين تضامنهم من أهالي درعا.

وصول سوريين إلى الأراضي الأردنية

وفي نفس السياق، ذكر مراسل "راديو سوا" في عمان محمود الزواوي أن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية محمد الكايد قال إن عددا محدودا من السوريين عبروا إلى داخل الحدود الأردنية، مشيرا إلى أنه تم تأمين المسكن لهم.

وأكد الكايد عدم صحة الأنباء التي تحدثت عن أعداد ضخمة اجتازت الحدود.

وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الأردني طاهر العدوان قد صرح الخميس بأن المجموعة التي وصلت إلى المنطقة الحدودية مع سوريا يتراوح عددها بين 20 - 30 شخصا.

من جهة أخرى، ذكرت مصادر صحفية أردنية الجمعة أن المئات من أهالي مدينة درعا السورية تجمعوا مساء الخميس في منطقة الحدود السورية، حيث عبر العشرات منهم إلى الأراضي الأردنية.

الاخوان المسلمون ينضمون للداعين إلى التظاهر

هذا وقد انضمت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا إلى الداعين للتظاهر اليوم الجمعة تحت شعار جمعة الغضب، واتهمت نظام الرئيس بشار الأسد بارتكاب ما أسمتها حرب إبادة وطالبت الشعب السوري بعدم القبول بالاستعباد على حد وصفها.

وقالت قيادة الإخوان في المنفى، في بيان نشرت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه اليوم الجمعة، إن حديث النظام عن المؤامرة والفتنة والمندسين والإرهابيين وأعمال العنف، هو محض اختلاق بحسب تعبيرها متهمة النظام واجهزته الامنية بانهم المصدرالوحيد للعنف ، وفق نص البيان.

وأكدت الحركة أن الجنود والضباط السوريين الذين أعلنت السلطات السورية عن مقتلهم منذ بدء الحركة الاحتجاجية، تمت تصفيتهم برصاصة من الخلف، على أيدي من وصفتها بعصابات النظام، لرفضهم الانصياع لأوامر إطلاق النار على مواطينهم.

بدوره قال الصحفي السوري عطا الله فرحات، إن كل ما يشاع عن تمرد جنود سوريين، وإطلاق الرصاص عليهم من قبل زملائهم، هي مجرد إشاعات، إجراءات أوروبية ضد سوريا

قال مسؤول كبير في السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي إن دول الاتحاد متفقة على نطاق واسع على أن هناك حاجة لاتخاذ إجراءات ضد سوريا، بما في ذلك إمكانية فرض عقوبات.

وأوضح الامين العام للهئيات الدبلوماسية بالاتحاد بيير فيمون في تصريحات للصحفيين أن هناك توافقا واسعا بين دول الاتحاد على ضرورة التحرك. وقد جاءت تصريحاته قبيل اجتماع سفراء الاتحاد الاوربي في بروكسل لمناقشة الوضع في سوريا.

وكانت مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون قد قالت إن كل الخيارات مطروحة على الطاولة عندما يتعلق الامر بالعقوبات.

موفد تركي يجتمع بالأسد

وفي تطور آخر، قال مسؤول بالخارجية التركية الجمعة إن رئيس المخابرات التركية حقان فيدان اجتمع مع الرئيس السوري بشار الأسد ضمن وفد رفيع المستوى زار دمشق لاقتراح إصلاحات يمكن أن تساعد في إنهاء الاحتجاجات التي تشهدها سوريا.

كما التقى الوفد مع رئيس الوزراء السوري عادل سفر ومسؤولين آخرين قبل مغادرته الى أنقرة ليل الخميس.

وكان مسؤول بالحكومة التركية قد أعلن أن الوفد التركي سيطرح مقترحات وتوصيات لمساعدة سوريا على الخروج من المأزق الحالي، وأن تركيا مستعدة لارسال خبراء لمساعدة السلطات السورية في عملية الإصلاح.

دعوة مجلس حقوق الإنسان إلى التحقيق

من ناحية أخرى، دعت منظمة هيومان رايتس ووتش مجلسَ حقوق الانسان التابع للامم المتحدة إلى التحقيق في عمليات القتل ضد المتظاهرين في سوريا، وادانة القمع الذي تمارسه السلطات السورية ضد الاحتجاجات السلمية.

وقالت مديرة المنظمة في جنيف جوليا دي ريفيرو إن الرئيس السوري بشار الأسد بحاجة إلى سماع رسالة لا لبس فيها مفادها أن القمع العنيف للتظاهرات السلمية هو أمر غير مقبول وستكون له عواقب.

وأضاف أن اجراء تحقيق دولي في عمليات القمع بسوريا سيساعد في منع حدوث المزيد من أعمال العنف.

كما دعت روفيرو الدول الأعضاء في مجلس حقوق الانسان إلى حرمان سوريا من الترشح إلى عضوية المجلس في مايو ايار القادم.


تمزيق صورة بشار وأبيه في جمعة الغضب بمدينة حماة

4 ـ مظاهرات حلب - الشهباء - جامع الرضوان - 29-4-2011
 

 

للإضطلاع على ما يخص ســوريا لعام 2011
 

للإضطلاع على ما يخص معاناة الشــعب الكردي

  f شارك الخبر في صفحتك على فيسبوك
Çapkirin ji Hiqûqê Kurdistanabinxeteye    © جميع حقوق الطبع محفوظة لدى كردستانا بنخَتي
 Kurdistana Binxetê كردستان سوريا    Kurdistan Syrien

 


لاضطلاع على مخاطر هذا المرسوم يرجى المتابعة