للمعرفة القبلة وأوقات الصلاة

 


 

 

.
.

K.B.X.23.03.10

ما يخص "ســـوريا " لعام 2011 م

مجزرة جديدة في درعا
مصرع جندي لرفضه اقتحام المسجد العمري

هاجمت قوات تابعة للنظام السوري المسجد العمري بعد منصف الليلة الماضية وصباح اليوم (23/3/2011) المسجد العمري في مدينة درعا جنوب سورية فقتلت على الفور أربعة أشخاص هم: الطبيب علي المحاميد ومحمد أبو العيون وحميد أبو نبوت وطاهر مسالمة، في وقت أصابت العشرات بجروح بعضها بالغة، ولقد ماتت السيدة ابتسام مسالمة متأثرة بجروحها، بينما اعتقل العشرات من المواطنين المعتصمين في المسجد.
وكانت السلطات السورية تعد منذ يوم أمس لاقتحام المسجد العمري وفض الاعتصام السلمي المستمر داخله احتجاجاً على عمليات القمع التي خلفت ستة من القتلى في الأيام الماضية ومئات المعتقلين من مدينة درعها ومحيطها من البلدات والقرى المجاورة.
ولقد اتصل العديد من مواطني مدينة درعا بأقارب وأصدقاء لهم ونشطاء حقوق إنسان ليعلموهم بانتشار عناصر النظام في محيط المسجد وتقدمهم المتدرج نحوه، ولقد أدركوا أن هناك خطة لاقتحام المسجد، فاستنجدوا المواطنون لكي يعلم المجتمع الدولي بالمجزرة المقبلة. وهذا ما حصل بالضبط وكنا نتابعه بتفاصيله.
أما الرواية الرسمية الملفقة للسلطة والتي تكررت طبعاتها رديئة الإخراج فيدحضها الواقع، وتدحضها مشاهدات المواطنين على صفحات التويتر والفيسبوك.
إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان إذ تترحم على ضحايا مجزرة الليل وتواسي أهلهم بمصابهم الجلل وتعزي مدينة درعا والشعب السوري، لتدين استخدام القوة المفضية إلى القتل من جانب النظام السوري، وتطالبة بالتوقف الفوري عن إطلاق النار على المواطنين السوريين، وإطلاق الحريات العامة، وإطلاق كافة المعتقلين، وفتح تحقيق مستقل ونزيه في حادثة الليل ومعاقبة المسؤولين عنها آمرين ومنفذين.


مصرع جندي لرفضه اقتحام المسجد العمري
ذكرت مصادرة من درعا للتو أن السلطات السورية قد أطلقت النار على المجند خالد المصري حيث أطلقت عليه ثلاث رصاصات فأردته قتيلاً لرفضه المشاركة في اقتحام المسجد العمري بدرعا، ويجري تسليم جثته لأهله في مدينة تلكلخ القريبة من حمص وسط سورية
اللجنة السورية لحقوق الإنسان تدين هذه الجريمة وهذا السلوك القاتل للسلطات السورية، وتعتبرها جريمة قتل عمد خارج نطاق القانون، وتطالب بفتح تحقيق مستقل بالحادثة وتقديم المتورطين فيها للقضاء المستقل.
اللجنة السورية لحقوق الإنسان
23/3/2011
 

 
للإضطلاع على ما يخص ســوريا لعام 2011
 

للإضطلاع على ما يخص معاناة الشــعب الكردي

  f شارك الخبر في صفحتك على فيسبوك
Çapkirin ji Hiqûqê Kurdistanabinxeteye    © جميع حقوق الطبع محفوظة لدى كردستانا بنخَتي
 Kurdistana Binxetê كردستان سوريا    Kurdistan Syrien

 


لاضطلاع على مخاطر هذا المرسوم يرجى المتابعة