للمعرفة القبلة وأوقات الصلاة

 


 

 

.
.

K.B.X.18.04.10

ما يخص "ســـوريا " لعام 2011 م

سورية: سقوط قتلى وجرحى في محافظة حمص

شهدت محافظة حمص ومناطق مجاورة لها وسط سورية احتجاجات عنيفة أمس الأحد اسفرت عن وقوع اكثر من عشرة قتلى وعشرات الجرحى من المحتجين ورجال الامن والجيش نتيجة الاشتباكات.

وتحركت وحدات من الجيش للانتشار في بلدة تلبيسة التي شهدت وحدها مقتل اربعة متظاهرين عندما اطلقت قوات الامن النار على موكب لتشييع شخص قتل يوم الجمعة على ايدي قوات الامن.
وتحول التشييع الى مظاهرة تطالب بمزيد من الحريات والاصلاح.

وقد شارك الاف السوريين في مظاهرات عمت المدن الكبرى للمطالبة باسقاط النظام يعد يوم من إعلان الرئيس بشار الأسد أن حالة الطوارىء سترفع خلال اسبوع.

وأفادت أنباء بتنظيم مظاهرات كبيرة في حلب، والسويداء، وبانياس، حيث حدثت اشتباكات مع رجال الأمن في مناطق متفرقة.

من جهة أخرى قال محللون سوريون إن هناك تعليمات صارمة وواضحة بعدم إطلاق الرصاص على المتظاهرين.

ويصر مراقبون على أن إطلاق الرصاص يأتي من قبل من يوصفون بمسلحين يريدون ركوب موجة التظاهر, وذلك على حد تعبير الصحفي السوري من دمشق أحمد صوان الذي أوضح أيضا لبي بي سي أن هناك مطالب بإعادة هيكلية الشرطة على الواقع الجديد الذي يسمح بالتظاهر على حد قوله.

اللاذقية
إلى ذلك تظاهر مساء الاحد نحو عشرة الاف شخص في مدينة اللاذقية الساحلية، غرب سورية بعد ان قاموا بتشييع عمر صمادي الذي قتل بطلق ناري منذ يومين، حسبما افاد ناشط حقوقي لوكالة فرانس برس.

واضاف الناشط الذي فضل عدم الكشف عن هويته، ان "المظاهرة انطلقت من حي الطابيات، جنوب اللاذقية، باتجاه مركز المدينة".

ولفت الناشط الى ان "المتظاهرين كانوا يطالبون بحرية المعتقلين السياسيين وبالكشف عن مصير مفقودين يعود زمن احتجاز بعضهم الى احداث جرت في ثمانينات القرن الماضي".

واشار الناشط الى "اطلاق نار كثيف في منطقة الصليبة".
مناطق أخرى

كما توافد الاف من القرى والبلدات المحيطة بمدينة درعا الى ساحة المسجد العمري في المدينة وهم يرددون شعارات مثل "الشعب يريد اسقاط النظام".

واصيب خمسة متظاهرين بجروح في السويداء، معقل الدروز في جنوب سورية الاحد خلال تظاهرتين مناهضتين للنظام بعد تعرضهم للهجوم من قبل الموالين للحكومة حسبما افاد ناشط حقوقي لوكالة فرانس برس.

وقال مدير المركز السوري للاعلام وحرية التعبير مازن درويش المقيم في دمشق في اتصال هاتفي مع الوكالة انه بمناسبة عيد الجلاء انطلقت تظاهرة من ساحة الشعلة في السويداء شارك فيها 300 شخص اطلقوا هتافات مطالبة باطلاق الحريات.

ضبط أسلحة

من جهة اخرى أعلنت السلطات السورية مصادرة كمية كبيرة من الأسلحة أثناء محاولة تهريبها من العراق.

وقال التلفزيون السوري إن الأسلحة ضبطت داخل شاحنة أثناء محاولة تهريبها عبر مركز التنف الحدودي.

وأوضح مدير عام الجمارك السورية أن الأسلحة المضبوطة تضم رشاشات من أنواع مختلفة وبنادق آلية وقناصات ومسدسات ومناظير ليلية وكميات كبيرة من الذخيرة المتنوعة.

واكد البقاعي أنه تم في الفترة الماضية ضبط كميات أخرى من الأسلحة خلال محاولة تهريبها عبر معابر حدودية أخرى.

وتشهد سورية منذ الخامس عشر من اذار/ مارس الماضي تظاهرات احتجاجية غير مسبوقة تحولت الى مواجهات دامية احيانا اوقعت اكثر من مئتي قتيل حسب منظمات دولية للدفاع عن حقوق الانسان.
 

 

للإضطلاع على ما يخص ســوريا لعام 2011
 

للإضطلاع على ما يخص معاناة الشــعب الكردي

  f شارك الخبر في صفحتك على فيسبوك
Çapkirin ji Hiqûqê Kurdistanabinxeteye    © جميع حقوق الطبع محفوظة لدى كردستانا بنخَتي
 Kurdistana Binxetê كردستان سوريا    Kurdistan Syrien

 


لاضطلاع على مخاطر هذا المرسوم يرجى المتابعة